مميزات وعيوب مدينة السادات

يُعرف عن مدينة السادات أنها أهم المدن الموجودة في محافظة المنوفية، والتي أصبحت مقصدًا لأبناء محافظتي المنوفية والبحيرة وبعض المحافظات الأخرى المجاورة لها خاصة في السنوات العشر الأخيرة؛ من أجل البحث عن فرص عمل جيدة في المنطقة الصناعية الموجودة بها، وأيضًا من أجل العيش والاستقرار في مكان مميز ومناسب لكل الطبقات الاجتماعية.  ولأنها مدينة كبيرة؛…
جدول المحتوي

يُعرف عن مدينة السادات أنها أهم المدن الموجودة في محافظة المنوفية، والتي أصبحت مقصدًا لأبناء محافظتي المنوفية والبحيرة وبعض المحافظات الأخرى المجاورة لها خاصة في السنوات العشر الأخيرة؛ من أجل البحث عن فرص عمل جيدة في المنطقة الصناعية الموجودة بها، وأيضًا من أجل العيش والاستقرار في مكان مميز ومناسب لكل الطبقات الاجتماعية. 

ولأنها مدينة كبيرة؛ فهي تحتوي على العديد من المميزات التي تساهم في تحفيز الآلاف من الشباب والأسر للانتقال إليها والعيش بها بشكل كامل، مثل الخدمات التي تتوفر في معظم المناطق، وكذلك المدارس والجامعات، والمصالح الحكومية، بالإضافة إلى توفر فرص عمل جيدة. 

ومع ذلك فهناك أيضًا بعض العيوب التي لا يرضى عنها سكان المدينة، والتي يحاول الجميع مؤخرًا العمل على البحث عن حلول لها؛ حتى تصبح مكانًا أفضل للعيش. 

وفي هذا المقال من شركة بصمة العقارية، سنتحدث عن أهم مميزات وعيوب مدينة السادات، بالإضافة إلى ذكر أهم الخدمات الموجودة بها. 

أهم مميزات مدينة السادات

تتوفر العديد من المميزات الموجودة في المدينة، والتي تساهم في التحفيز على الاستثمار بها، أو الانتقال والاستقرار فيها، ومن أهم هذه المميزات…

1- توفر المدارس الحكومية بشكل كبير سواء كانت مدارس للتعليم الأساسي، أو مدارس للمرحلة الثانوية، أو مدارس مهنية مثل مدارس “مبارك كول” بأقسامها المختلفة، كما أنه يتوفر مدرسة للتعليم الأساسي في كل منطقة سكنية. 

كما يتواجد في المدينة بعض المدارس الخاصة، والتي من أهمها “مدرسة النيل الدولية، مدرسة الجيل الجديد، ومدرسة المستقبل”.  

ويتوفر أيضًا العديد من الكليات، والتي من أهمها “كلية الحقوق، كلية الصيدلة، كلية التجارة، كلية التربية، وكلية الطب البيطري”، وهي كليات تابعة إلى جامعة مدينة السادات، كما يوجد كذلك اثنان من الكليات التابعة إلى الأزهر الشريف، وهما كلية الدراسات العربية والإسلامية للبنات، وكلية الزراعة للبنين، وبالتالي لا يحتاج أبناء المدينة الراغبين في التعليم إلى الخروج منها؛ إلا عند الرغبة في الالتحاق بكلية ليست موجودة بها. 

2- وجود مدن جامعية خاصة بالطلبة المغتربين الملتحقين بكليات السادات، كما يوجد أيضًا العديد من الوحدات السكنية التي يمكن تأجيرها إلى الطلبة، في مناطق قريبة من كلياتهم. 

3- من أهم مميزات المدينة، أنها تقوم بتوفير جميع الاحتياجات الخاصة بالسكان المتواجدين بها، سواء كانت احتياجات تجارية أو احتياجات منزلية. 

4- تتمتع المدينة بوجود العديد من المولات التجارية والأسواق الموجودة بها، ومن أشهر المولات التجارية الموجودة بها “مول الزهور، مول سفن ستارز، مول دار مصر، مول السلام وهو أشهر وأقدم مول في المدينة، مول طيبة، ومول بيراميدز”،

بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم والكافيهات والمسطحات الخضراء، والتي تعد بجانب المولات أماكن ترفيهية مميزة. 

5- قرب الخدمات الصحية من معظم المناطق السكنية الموجودة في المدينة. 

6- وجود بعض النوادي التي تتميز بأنشطتها المختلفة المناسبة لجميع الأعمار، كما يوجد أيضًا بعض المراكز الشبابية. 

7- تحتوي مدينة السادات على دور العبادة لكل من المسلمين والمسيحيين؛ إذ تتوفر العديد من المساجد ذات التصميم المميز، ومن أهم هذه المساجد “مسجد تبارك، مسجد التقوى، ومسجد النور”، كما تتوفر أيضًا كنيسة العذراء مريم والتي يصل ارتفاعها إلى خمسة طوابق، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مبنى خاص بتعليم أسس وأصول الدين المسيحي. 

8- توفر العديد من المستشفيات التي تقدم الخدمة والرعاية الطبية لسكان المدينة، ومن أشهر هذه المستشفيات “مستشفى السادات المركزي” وهي مستشفى حكومية، بينما تتوفر بعض المستشفيات الخاصة، والتي من أشهرها “مستشفى هرمل، ومستشفى السادات التخصصي”.

9- تتميز المدينة باحتوائها على منطقة صناعية كبرى مقسمة إلى عدة مناطق، وهي تحتوي على المئات من المصانع التي تعمل في مختلف الصناعات، سواء كانت صناعات خفيفة، أو صناعات متوسطة، أو صناعات ثقيلة، وبالتالي تساهم هذه المنطقة في توفير المئات وربما الآلاف من فرص العمل. 

أبرز عيوب مدينة السادات

رغم المميزات الكبيرة الموجودة في المدينة، والتي تحفز الجميع على الاستقرار فيها، خاصة أن مستوى المعيشة بها مناسب بالنسبة لكافة الطبقات الاجتماعية، لكنها تحتوي على بعض العيوب التي يطمح السكان في التخلص منها قريبًا، ومن أهم هذه العيوب الموجودة في المدينة… 

1- عدم وجود وحدة للغسيل الكلوي في المدينة، ونقص الخدمات والمعدات الطبية والرعاية التي تتوفر داخل الوحدات الصحية الحكومية. 

2- عدم وجود محطة للقطار في مدينة السادات، وأقرب محطة للقطار وخط سكة حديد موجود في قرية كفر داود. 

المصدر: شركة بناء للتطوير العقاري

مقالات ذات صلة

المطور العقاري

المطور العقاري – اعرف مواصفات المطور العقاري الحقيقي

المطور العقاري هو الشخص المسؤول في عملية التطوير العقاري بشكل كامل عن تطوير المناطق وادراج…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024
الاستثمار العقاري

الاستثمار في الوحدات التجارية

يعتبر الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية خطوة حكيمة ومضمونة للمستثمرين الباحثين عن فرص مالية مميزة.توفر…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024
الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري – فرص وتحديات

كيف تلعب الأصول العقارية دورًا حاسمًا في حماية رأس المال من تأثيرات التضخم؟ كيف يمكن…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024