معلومات حول مدينة السادات الصناعية

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المدن الصناعية والعمرانية في جمهورية مصر العربية، وتعد مدينة السادات الصناعية واحدة من أهم هذه المدن، حيث أنه بسبب أهميتها في المنطقة أطلق عليها مسمى مستقبل الدلتا، وتعد بالفعل مدينة السادات هي مدينة المستقبل؛ وذلك يرجع إلى حجم الاستثمارات الضخمة والقوية في مختلف المجالات. كما أنها تعد الاختيار الأمثل…
جدول المحتوي

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المدن الصناعية والعمرانية في جمهورية مصر العربية، وتعد مدينة السادات الصناعية واحدة من أهم هذه المدن، حيث أنه بسبب أهميتها في المنطقة أطلق عليها مسمى مستقبل الدلتا، وتعد بالفعل مدينة السادات هي مدينة المستقبل؛ وذلك يرجع إلى حجم الاستثمارات الضخمة والقوية في مختلف المجالات.

كما أنها تعد الاختيار الأمثل عند حاجتك للانتقال إلى مدينة صناعية للعمل أو للاستقرار، فهي مدينة صحية، آمنة ونظيفة للغاية، ولا يأتي إليها فقط سكان الريف للاستقرار، بل يأتي الآن إليها كبار المستثمرين ورجال الأعمال؛ لإقامة المشروعات، وللحصول على حيز منها، فهي أصبحت الآن مدينة المستقبل للجميع.

لذا في هذا المقال من خلال شركة بصمة العقارية سنتحدث عن مدينة السادات الصناعية، وأهم المعلومات عن المصانع الموجودة، وحجم الاستثمارات بها.

حجم الاستثمارات في مدينة السادات الصناعية

أصبحت الاستثمارات الصناعية تمثل العصب الرئيسي للتنمية في مدينة السادات؛ حيث تضم المنطقة الصناعية 7 مناطق صناعية، ومنطقة مخازن ولوجستيات، ومنطقة “ورش”، وبلغ عدد المصانع في مدينة السادات منذ عام 1978 م 632 مصنعًا، يعمل بها 50 ألف عامل بشكل مباشر و 250 ألف عامل بشكل غير مباشر باستثمارات تخطى حجمها الـ 24.5 مليار جنيه.

كما تعدى الناتج السنوي العام سنة 1999 م 4.6 مليار جنيه، وتم تخطيط المنطقة الصناعية؛ لكي تقع في الناحية الجنوبية الشرقية للمدينة، وذلك لكي يتم حماية المناطق السكنية من الضوضاء والأبخرة الضارة الناتجة عن نشاط المصانع.

قطاعات الصناعة في مدينة السادات

جذبت مدينة السادات الصناعية استثمارات متزايدة في الفترة الأخيرة من الصناعات الصغيرة والمتوسطة والثقيلة، بالإضافة إلى الصناعات الصغيرة والورش، وتشغل المنطقة الصناعية في مدينة السادات الصناعية مساحة قدرها 10.13 كم3.

توسيع الأراضي الصناعية في مدينة السادات

في 26/3/1997 قام وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بوضع حجر الأساس بإضافة 5 مليون متر مكعب من على الطريق الإقليمي؛ لمواكبة متطلبات الاستثمار في المدينة، وقد تم الانتهاء وتمهيد شبكة الطرق، وتشغيل وإقامة شبكات الصرف، وتوصيل مصادر الكهرباء ومصادر المياه اللازمة لـ 2.5 مليون متر مكعب، وبدأ عملية التخصيص للمستثمرين.

ويعد من أهم المناطق الصناعية الموجودة في المدينة، المنطقة الصناعية السادسة؛ كونها تتميز بـ…

  • امتلاكها شبكة من الطرق والصرف الصحي والكهرباء، بالإضافة إلى شبكات الغاز والتليفونات والمياه.
  • بها معمل مزود بالمعدات الصناعية وبأحدث التقنيات، كما أنها مزودة باستشارات بيئية لتحليل وقياس الهواء والمواد السائلة.
  • يتم تسليم الأراضي بعد الانتهاء مباشرة من الإجراءات مع الترخيص والرخصة من جهة جهاز مدينة السادات.
  • كما تم التخصيص لهذه المنطقة الصناعية مساحة تبلغ 23 مليون متر مربع، يصل عدد المصانع التي تم إنشاؤها عليها إلى حوالي 450 مصنعًا.
  • وتضم المنطقة الصناعية السادسة العديد من المصانع، من أهمها: مصانع الغزل والنسيج، مصانع الحديد والصلب، مصانع السيراميك، مصانع مكونات السيارات، مصانع المواد الغذائية، مصانع المشروبات الغازية، مصانع الأدوات الكهربائية، مصانع البورسلين، مصانع الملابس الجاهزة.
  • يوجد في المنطقة الصناعية السادسة أيضًا مناطق تتراوح ما بين 500 إلى 250 متر مربع للصناعات الصغيرة، ومساحات تتراوح ما بين 50 ألف إلى 20 ألف متر مربع للصناعات الثقيلة.

أهم ما يميز مدينة السادات الصناعية بشكل عام

يمكننا القول بأن ما يميز مدينة السادات الصناعية بشكل عام أنها تحتوي على العديد من المصانع مختلفة المجالات، والتي تم إنشائها والتي سيتم إنشاؤها مستقبلًا، والتي تعد من أهم عوامل الجذب لانتقال الأهالي من الريف للمدن، وكذلك فهي تمثل أيضًا عامل جذب للقوى العاملة من الشباب، وذوي المهارة العالية والقدرات النابغة من مختلف المحافظات، علاوة على ذلك فهي آمنة تمامًا، وأنسب الأماكن للاستقرار بجانب العمل.

وأهم ما يميز مدينة السادات أيضًا أنها تحتوي على مساحات خضراء، ويحيطها الحزام الأخضر، وهذا ما جعلها من المدن الصناعية صديقة البيئة، كما تحتوي أيضًا على العديد من المولات، الشركات والمصانع، وهذا أهم ما يجعلها قوية تجاريًا، وبمرور الوقت أصبحت مدينة السادات مقصدًا لراغبي الاستثمار في كل من الصناعة والتجارة.

وما زال حتى الآن يتم إقامة العديد من الشركات والمصانع، وتطوير الحالي وزيادة الاستثمارات بها وتشجيع مستثمرين أكثر من الخارج مع توفير سبل الاستثمار لهم.

المصدر: شركة بناء للتطوير العقاري.

مقالات ذات صلة

المطور العقاري

المطور العقاري – اعرف مواصفات المطور العقاري الحقيقي

المطور العقاري هو الشخص المسؤول في عملية التطوير العقاري بشكل كامل عن تطوير المناطق وادراج…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024
الاستثمار العقاري

الاستثمار في الوحدات التجارية

يعتبر الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية خطوة حكيمة ومضمونة للمستثمرين الباحثين عن فرص مالية مميزة.توفر…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024
الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري – فرص وتحديات

كيف تلعب الأصول العقارية دورًا حاسمًا في حماية رأس المال من تأثيرات التضخم؟ كيف يمكن…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024