التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي؛ تتميز مدينة السادات الواقعة في محافظة المنوفية بخدماتها المتعددة، والتي من أهمها الخدمات التعليمية، من خلال توفر العديد من الكليات التابعة إلى جامعة مدينة السادات، وكليتان تابعتان إلى جامعة الأزهر الشريف، وهو الأمر الذي يوفر لكل طالب من أبناء المدينة إمكانية الالتحاق بالكلية التي يرغب بها في حال توفرها هنا، وعدم الذهاب خارج…
جدول المحتوي

التعليم الجامعي؛ تتميز مدينة السادات الواقعة في محافظة المنوفية بخدماتها المتعددة، والتي من أهمها الخدمات التعليمية، من خلال توفر العديد من الكليات التابعة إلى جامعة مدينة السادات، وكليتان تابعتان إلى جامعة الأزهر الشريف، وهو الأمر الذي يوفر لكل طالب من أبناء المدينة إمكانية الالتحاق بالكلية التي يرغب بها في حال توفرها هنا، وعدم الذهاب خارج المدينة؛ إلا عند الرغبة في دخول كلية لا توجد بها.  

ولم يتم إنشاء هذه الكليات في مرحلة واحدة، بل تم تأسيسها على مدار العديد من السنوات؛ حتى تتمكن من خدمة أكبر قدر ممكن من طلاب محافظة المنوفية، وبعض المحافظات الأخرى المجاورة. 

وفي هذا المقال من شركة بصمة العقارية، سنتحدث عن أهم الخدمات الخاصة بالتعليم الجامعي في المدينة، والتي تشتمل على جامعة السادات، وتشتمل أيضًا على كليتين تابعتين إلى الأزهر الشريف. 

التعليم الجامعي في مدينة السادات

من أهم الخدمات التعليمية في مدينة السادات، هي…

1- الكُليتان التابعتان إلى جامعة الأزهر: تعد الكلية الأزهرية الأولى الموجودة في المدينة والتابعة إلى جامعة الأزهر، وهي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، فهي تعد من أهم خدمات التعليم الجامعي في مدينة السادات، وتقع في المنطقة السكنية الثامنة، ويرجع قرار افتتاحها إلى عام 2008؛ حتى تتمكن من خدمة طالبات محافظتي المنوفية والغربية. 

وتحتوي الكلية على ثلاثة تخصصات، التخصص الأول هو تخصص اللغة العربية، بينما يكون التخصص الثاني هو تخصص الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى التخصص الثالث وهو تخصص أصول الدين وعلومه. 

أما الكية الأزهرية الثانية الموجودة في المدينة والتي تعد أيضًا من أحد التعليم الجامعي الهام في المدينة، هي كلية الزراعة للبنين، وهي تقع في المنطقة السكنية الخامسة، ويرجع تاريخ افتتاحها إلى عام 2017، وهي توفر إمكانية الالتحاق بها لكل أبناء محافظة المنوفية، وبعض المحافظات الأخرى المجاورة، والتي من أهمها محافظة البحيرة. 

2- جامعة مدينة السادات: تعد جامعة السادات من أهم الجامعات الموجودة على مستوى الجمهورية؛ كونها تخدم عددًا كبيرًا من الطلاب من العديد من المحافظات، وتوجد الجامعة في المدينة التي تقع في شمال غرب القاهرة الكبرى، ويرجع تاريخ اعتمادها كجامعة مستقلة إلى 25 مارس 2013م بموجب قرار من رئيس الجمهورية، إذ كانت قبل ذلك تابعة إلى جامعة المنوفية منذ عام 1993 وحتى عام 2006، ثم فرع من الجامعة في مدينة السادات منذ عام 2006، وحتى عام 2013 تاريخ صدور قرار اعتماد الجامعة كجامعة مستقلة. 

الكليات الموجودة في الجامعة: تتكون الجامعة من العديد من الكليات، والتي تم تأسيسها على مدار عدة سنوات، وهذه الكليات هي… 

  • كلية التربية الرياضية، والتي تم تأسيسها في عام 1993م، وهي تقع في المنطقة السكنية الثانية. 
  • كلية السياحة والفنادق، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1997م، وهي تقع في المنطقة السكنية الخامسة.
  • كلية الطب البيطري هي أحد أهم التعليم الجامعي الموجود في مدينة السادات، وقد تم تأسيسها هي أيضًا في عام 1997م، وهي تتميز بوجود مستشفتين تابعتين لها، المستشفى الأولي هي مستشفى خاصة بالتوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، بينما المستشفى الثانية هي مستشفى خاصة بالأمراض الباطنة والمعدية، وهي موجودة في المقر الإداري للجامعة بالمنطقة الخامسة.
  • كلية التجارة، وقد تم تأسيس هذه الكلية في عام 2000م، وهي تقع في المنطقة السكنية الـ 11.
  • كلية الحقوق، يرجع تاريخ إنشاء هذه الكلية إلى عام 2001م، وهي تقع أيضًا في المنطقة السكنية الـ 11.
  • كلية التربية، وهي أيضًا تم تأسيسها في عام 2001م، وهي تقع في المنطقة السكنية السابعة، وهي تحتوي على ثلاث شعب، الشعبة الأولى هي الشعبة العامة وتتضمن عدة مجالات أهمها “اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الجغرافيا، الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء، واللغة الإنجليزية”، والشعبة الثانية هي شعبة التعليم الأساسي: وتتضمن “الدراسات، العلوم، الرياضة، اللغة العربية، واللغة الإنجليزية”، بينما الشعبة الثالثة هي شعبة التعليم التجارى.
  • كلية الصيدلة، وهي من الكليات التي تأسيسها حديثًا؛ إذ يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 2016م.
  • كلية التربية للطفولة المبكرة، يرجع تاريخ الإنشاء الخاص بها إلى عام 2017.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، هي أحدث الكليات التابعة إلى الجامعة، وهي آخر كلية تم تأسيسها حتى الآن؛ ويرجع تاريخ ذلك إلى عام 2020م، ولم يتم إنشاء أي كلية أخرى بعدها.

كما تضم الجامعة أيضًا معهدين بحثيين للدراسات العليا، هما…

  • معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، وقد تم تأسيس هذا المعهد في عام 1995م.
  • معهد الدراسات والبحوث البيئية، ويرجع تاريخ تأسيس هذا المعهد إلى عام 2005م.

3- المدن الجامعية: تتميز جامعة مدينة السادات بأنها توفر لطلابها أربع مدن جامعية، اثنتان منهم للذكور، واثنتان للإناث، وهي خاضعة لإشراف الجامعة بشكل كامل. 

المصدر: شركة بناء للتطوير العقاري

مقالات ذات صلة

المطور العقاري

المطور العقاري – اعرف مواصفات المطور العقاري الحقيقي

المطور العقاري هو الشخص المسؤول في عملية التطوير العقاري بشكل كامل عن تطوير المناطق وادراج…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024
الاستثمار العقاري

الاستثمار في الوحدات التجارية

يعتبر الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية خطوة حكيمة ومضمونة للمستثمرين الباحثين عن فرص مالية مميزة.توفر…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024
الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري – فرص وتحديات

كيف تلعب الأصول العقارية دورًا حاسمًا في حماية رأس المال من تأثيرات التضخم؟ كيف يمكن…
قراءة المزيد
100
فبراير 20, 2024