الاستثمار العقاري | أنواعه ومميزاته

من المتعارف عليه أن الاستثمار العقاري هو استثمار ناجح، ومدر للمبالغ المالية الكبيرة، وأول ما قد يخطر في بالك في حالة تواجد السيولة لديك هو استثمار هذا المبلغ، ومضاعفة الأرباح من خلال الاستثمار. ويعتبر الاستثمار العقاري من أفضل وأنجح أنواع الاستثمارات على الإطلاق؛ وذلك بسبب فرص الربح العالية جدًا، وانعدام الخسارة تقريبًا؛ ولذلك يفضل العديد…
جدول المحتوي

من المتعارف عليه أن الاستثمار العقاري هو استثمار ناجح، ومدر للمبالغ المالية الكبيرة، وأول ما قد يخطر في بالك في حالة تواجد السيولة لديك هو استثمار هذا المبلغ، ومضاعفة الأرباح من خلال الاستثمار.

ويعتبر الاستثمار العقاري من أفضل وأنجح أنواع الاستثمارات على الإطلاق؛ وذلك بسبب فرص الربح العالية جدًا، وانعدام الخسارة تقريبًا؛ ولذلك يفضل العديد من المستثمرين وجود العقار التجاري أو السكني ضمن أملاكهم.

وفي هذا المقال المقدم من شركة “شركة بصمة العقارية” سوف نشرح لك جميع أنواع الاستثمار العقاري ومميزات كل نوع منها.

تعريف الاستثمار العقاري 

يجب عليك أولًا معرفة ما هو الاستثماري العقاري، وهو عبارة عن شراء، وتملك، وإدارة، وتأجير، أو بيع العقارات؛ وذلك من أجل تحقيق نسب عالية من الأرباح.

ويوجد أيضًا تعريف آخر ألا وهو عبارة عن تجميع قطع الأراضي، أو العقار التجاري، أو العقار السكني بهدف البيع، أو التطوير في المستقبل من أجل الربح.

الاستثمار العقاري في العقارات السكنية

يعد الاستثمار في العقارات هو أكثر أنواع الاستثمار أمانًا، سواء “استثمار شقق، منازل، فلل، قصور، أو عمارات أيضًا”، كما يعتبر هذا المسار مسارًا آمنًا للغاية، وعلاوة على ذلك أنه بسيط جدًا، ومباشر بدون أي تعقيد، وخاصة أن المردود المالي مضمون أكثر من غيره، إذ أنه سوف يساعدك على كسب المال عبر تأجير العقار بشكل شهري، أو سنوي، أو أن تشتري شقة وتقوم ببيعها بعد فترة من الزمن عندما يزيد أو يتضاعف سعرها.

أنواع الاستثمار العقاري السكني

تختلف الاستثمارات السكنية من حيث حجمها، وطرق استثمارها، والفئة المستهدفة، لكن يجب عليك أولًا معرفة ما هي أنواعها، وكيف يمكن معرفة أنسب استثمار سكني يناسبك.

1- الاستثمار العقاري بالأراضي السكنية: هذا النوع من الاستثمار يكون لقطع الأراضي السكنية، ويكون عبر شراء أو تملك قطعة أرض، وبعد مضي فترة من الوقت يستطيع المستثمر بيع هذه القطعة مع زيادة في سعر الأرض، وذلك بالاعتماد على عوامل الموقع، والخدمات المتاحة، والتطور السكني والتجاري في المنطقة.

2- تأجير المنازل: يعد تأجير الشقق أو المنازل من الاستثمارات البسيطة، حيث يولد تأجير المنازل مردودًا ودخلًا ماديًا ثابتًا لمالك العقار نفسه، كما يرتفع إيجار المنزل مع أي ارتفاع يحدث في إيجارات السوق، لكن يجب التنويه إلى أنه يجب الاستثمار في منطقة قابلة للتطور والنمو، مع تواجد المرافق الأساسية والمهمة في هذه المنطقة.

3- بيع الوحدات السكنية: ويكون هذا الاستثمار عن طريق بناء أو شراء الوحدات السكنية وبيعها، لكن عليك أولًا معرفة كيف يتم كل ذلك، وجميع التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر، والتي سنذكرها لك الآن…

يتم هذا الاستثمار من خلال بناء عمارة مثلًا، ومن ثم بيع المبنى كله لنفس الشخص، أو بيع كل شقة بمفردها، لكن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى رأس مال كبير جدًا، ولهذا السبب يلجأ البعض للاستثمار بوجود أكثر من شريك يتشاركون معًا في الأرباح بنسب محددة.

كما يمكن أيضًا شراء وحدات سكنية جاهزة وعرضها للبيع، وذلك من خلال إيجاد أفضل الشقق والوحدات السكنية، بأقل سعر أو بسعر يسمح ببيعها، وتحصيل مردود مادي كبير.

بالإضافة إلى أنه يمكن شراء الشقق والوحدات السكنية المستهلكة أو القديمة، ومن ثم ترميمها، وتجديدها وتطويرها؛ حتى يعرضها المستثمر للبيع.

الاستثمار العقاري التجاري

بصفة عامة، يعد الاستثمار العقاري التجاري هو من أفضل أنواع الاستثمار العقاري، وتشكل العقارات التجارية ثاني أكبر نسبة استثمار عقاري بعد العقارات السكنية، بالإضافة إلى ذلك يشمل الاستثمار العقاري التجاري مختلف العقارات التجارية من أسواق تجارية، مراكز تجارية، مولات، مخازن، مواقف السيارات، وأي مجمع أو مبنى تجاري.

ومن أمثلة هذا الاستثمار ما يأتي…

1- إنشاء مبنًا تجاريًا لتأجيره: وهو استثمار مهم جدًا، ويتم ذلك من خلال شراء قطعة أرض بمساحة كبيرة، من أجل بناء مبنًا تجاريًا ضخمًا عليها، ثم بعد ذلك يقوم بتقسيم المبنى التجاري إلى عدة وحدات تجارية أصغر حجمًا، وتأجيرها للحصول على ربح.

2- بناء مبنىًا تجاريًا لبيعه: وتعتمد هذه الطريقة بشكل كلي على الموقع، ومساحة أرض البناء، حيث يقوم المستثمر في هذه الحالة ببناء مبنًا تجاريًا كبيرًا جدًا، ومن ثم بيعه بأعلى تكلفة ممكنة.

3- إنشاء مبنًا تجاريًا بالشراكة: حيث يقوم المستثمر العقاري بتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع شركة أو شريك لإنشاء المبنى التجاري، وفي هذه الحالة يحصل الشريك على نسبة من الأرباح، أو يحصل بالمقابل على وحدة تجارية، أو عدد من الوحدات التجارية؛ حتى يستفيد منها. 

الاستثمار في العقارات الإدارية 

في هذا النوع من الاستثمار يتم تخصيص منطقة معينة؛ حتى يتم تحويلها إلى وحدات إدارية، ويعد الموقع وقرب العقار من منطقة الخدمات الرئيسية الدور الأهم لاستثمار العقارات الإدارية، كما تؤثر تصاميم العقارات الإدارية من الداخل أيضًا على مدى نجاح الاستثمار العقاري.

الاستثمار في العقارات الصناعية

يعد هذا النوع من الاستثمار من الاستثمارات الأساسية في هذا المجال، حيث أنها تشمل تكاليف إنشائية وتشغيلية، تعتبر أقل نسبيًا من أنواع العقارات الأخرى. 

الاستثمار العقاري المختلط

يعد هذا النوع من العقار هو عبارة عن عقار يجمع بين كل الأنواع السابقة، فمثلًا يقوم شخص بشراء قطعة أرض، ويقوم ببناء عمارة عليها، يكون الدور الأول محلات تجارية، وباقى العمارة يتم تأجيرها مكاتب تجارية، أو شقق سكنية.

ويتميز هذا النوع من الاستثمار أنه يشمل جميع أنواع الاستثمار العقاري، وهو ما يضمن لصاحبه الحصول على أفضل عائد مادي. 

وهكذا في هذا المقال المقدم من شركة بصمة للتطوير العقاري تحدثنا عن أهم أنواع الاستثمار العقاري ومميزاته، وكما سبق القول أن الاستثمار العقاري من أفضل أنواع الاستثمار التي يمكن استغلال مبلغ من المال فيها، وضمان الربح وانعدام الخسارة تقريبًا.

المصدر: شركةبناء للتطوير العقاري.                                                                        

مقالات ذات صلة

أفضل مناطق للاستثمار العقاري

أفضل مناطق للاستثمار العقاري في مصر

أفضل مناطق للاستثمار العقاري، أول ما قد يخطر في ذهنك عند توافر سيولة مالية لديك…
قراءة المزيد
100
يناير 14, 2023
المنطقة الـ 14 بمدينة السادات | أهم 6 قطع الموجودة بها

المنطقة الـ 14 بمدينة السادات | أهم 6 قطع الموجودة بها

تعد المنطقة الـ 14 بمدينة السادات من أفضل المناطق الموجودة في المدينة بشكل عام، كما…
قراءة المزيد
100
ديسمبر 10, 2022
أشهر النوادي الموجودة في مدينة السادات

نوادي مدينة السادات

نوادي مدينة السادات كانت من أول المنشآت التي اهتمت الجهات المسؤولة لائنشائها في المدينة منذ…
قراءة المزيد
100
نوفمبر 30, 2022